أثر تطبيق نظم ادارة الجودةعلى آداء وحدات التدريب بالمؤسسات الحكومية - دراسة تطبيقية على ادارة التدريب بمعهدالإذاعة والتليفزيون
عرض/ افتح
التاريخ
2019-01-01المؤلف
أحمد, حنان أحمد سيد
الحداد, محرم
صالح, مدحت فهمى
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على أثر تطبيق نظم إدارة الجودة على أداء وحدات التدريب بالمؤسسات الحكومية ولذلك قامت الباحثة في الدراسة النظرية بالتعرف على التدريب مفهومه واهميته واهدافه وانواعه ومعوقاته كذلك التعرف على الجودة وعلاقتها بالتدريب والجودة الشاملة ونماذج التميز وما هو تاثيرهم على التدريب ثم التعرف على مواصفات الايزو 10015 و 29990 وعرض تجارب لتطبيقهم واخيرا التعرف على عملية تقييم التدريب وفعالية التدريب والعلاقة بينهما وعرض نماذج لقياس كلا منهما.
أما في الدراسة التطبيقية فتم التعرف على واقع معهد الإذاعة والتلفزيون ودور التدريب داخل المعهد ثم التعرف على نتائج تطبيق بنود المواصفة الارشادية ISO10015 داخل المعهد وما هو اثر ضمان جودة التعليم بمعهد الإذاعة والتلفزيون وباستخدام المنهج الوصفي والتحليلي في الدراسة وتم عمل استبيان لقياس (أثر تطبيق نظم إدارة الجودة على أداء وحدات التدريب بالمؤسسات الحكومية) وبعد اختبار الفروض ودراسة النتائج خرجت الباحثة بالتوصيات التالية :
1. فيما يتعلق بتحديد الإحتياجات التدريبية :
ضرورة استخدام الطرق المناسبة لتحديد الفئات المستهدف تدريبها في معهد الاذاعة والتلفزيون وتحليل الأداء الحالي لهم والتعرف على مستوى الأداء المطلوب للوصول إلى أفضل الطرق لتحديد الإحتياجات التدريبية وهي :
- دراسة تعليمات الإدارة العليا بالهيئة الوطنية للإعلام.
- مشاهدة (متابعة) فعالية الموظفين أثناء ممارسة أعمالهم.
- إجراء مزيد من المناقشات الجماعية مع الإدارات المختلفة بالمعهد .
- إستطلاع آراء المتدربين والمشرفين والمديرين عن الدورات السابقة.
وذلك للاستفادة من تحديد الاحتياجات التدريبية للارتقاء إلى مستوى الأداء ورفع الكفاءة لانجاز العمل مما يؤدي إلى رفع مستوى اداء الهيئة الوطنية للاعلام ككل.
1. فيما يتعلق بتصميم وتخطيط البرنامج التدريبي :
- ضرورة أن تكون المواد التدريبية مواكبة للإتجاهات الإدارية المعاصرة.
- المواءمة بين محتوى الموضوعات التدريبية وأهداف البرنامج التدريبي عند التصميم ومراعاة قابليتها للتطبيق.
- استخدام طرق أفضل للإعلان عن الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها داخل معهد الإذاعة والتلفزيون لجذب أكبر عدد من الفئات المستهدفة .
2. فيما يتعلق بتنفيذ العملية التدريبية :
- الحصول على معلومات من المتدربين حول فعالية العملية التدريبية ، وأن يحصل المديرين على هذه المعلومات عن موظفيهم من أجل توفير المساندة والدعم للتطبيق الفعال لبرامج التدريب وذلك بالعمل على استخدام أفضل الأساليب وأحدث المعدات والمزج بين التدريب النظري والعملي لضمان أقصى استفادة للمتدربين للوصول إلى أفضل أداء.
3. فيما يتعلق بالتقييم المنفذ من خلال مقدمي خدمة التدريب :
- ضرورة إستطلاع رأي المدير المباشر في مدى مساهمة العملية التدريبية في إتقان الموظف للعمل وتقليل الأخطاء الفنية والإدارية بشكل خاص.
4. فيما يتعلق بمراقبة وتحسين العملية التدريبية :
- أن يتولى أفراد يتميزون بالإستقلالية في عملهم عملية المراقبة للعملية التدريبية من أجل التحسين.
- ضرورة الإحتفاظ بسجلات تتعلق بكل مراحل التدريب وأن تكون موثقة.
- أن يضع المسئولين بالمعهد الفروق السنية والدرجة الوظيفية بين الموظفين في الإعتبار عند إعداد الدورات التدريبية