عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorبدراوى, حسام
dc.contributor.authorمصطفى, مصطفى أحمد
dc.contributor.authorالعيسوى, ابراهيم
dc.date.accessioned2024-02-09T15:42:18Z
dc.date.available2024-02-09T15:42:18Z
dc.date.issued2024-04-23
dc.identifier.citationالقاهرةen_US
dc.identifier.urihttp://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5493
dc.description11 صen_US
dc.description.abstractHelp أوراق سميناء الثلاثاء View item آفاق الارتقاء بنظام التعليم قبل الجامعي في ضوء التطورات التكنولوجية INP Report Last updated: 21 Nov 2024 Subjects - Tags - Files MainTitle آفاق الارتقاء بنظام التعليم قبل الجامعي في ضوء التطورات التكنولوجية mainSubjects التعليم والمعرفة والإرادة وا لإدارة التعليم في استراتيجية التنمية المستدامة التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية Author حسام بدراوي Issued 4-2024 Abstract هناك خلط في بعض الأحيان بين النظرة الكلية والنظرة الجزئية للأمور، فهناك الكثير من التعليقات جاءت في التفاصيل، في كيف يمكن حل المشكلة المحددة وبين الرؤية المتكاملة، ولكن بوجه عام هناك اتفاق على مجموعة من الأشياء، فهناك اتفاق على أن الإرادة السياسية هي أساس التغيير، وأن الفكر هو الذي يجب أن يحرك التعليم ، ومن فلسفة التعليم تخرج الاستراتيجيات. هل يمكن توجيه الإرادة السياسية توجي ه ا يتوافق مع المعطيات المذكورة للوصول إلى الأهداف المنشودة؟ الإجابة نعم، ولكن هناك مشكلة ليست فقط في التعليم، وهي أننا أحيا نا "نقول ما لا نفعل، ونفعل ما لا نقول " الدستور و جد ليبقي لحظة الأزمات والاختلافات حتى يكون لدينا مرجعية. ومن المهم لاستمرارية وفعالية العمل أن يكون هناك فصل بين السلطات واحترام عدم تداخل العمل التشريعي والعمل التنفيذي، بحيث يحاسب البرلمان الحكومة، ويصبح القضاء عادل ومستدام خارج السلطة التنفيذية. العجز الرهيب للمدرسين في المنظومة التعليمية، فكيف نتكلم عن إتاحة للتعليم وجودة وموارد بشرية ولا يوجد مدرسين بالعدد الكافي، وهناك حالة غريبة من التكيف مع الوضع والتعايش معه بدون الوصول إلى حلول فعالة. التنمية المستدامة قائمة على تنمية إنسانية وعدالة، ورؤية واضحة وإرادة سياسية يتم تطبيقها. في رأي ... وما زلت م ... أن مصر دولة صرا عظيمة وتستحق، وبالرغم من عدم توافق الأوضاع، ولكن أرى فرصة عظيمة، فالوصول إلى الهدف أصبح أسرع، لأن وتيره التطور أصبحت أسرع في العالم أجمع.  مصر لا تحتاج إلى هذا العدد الكبير من الوزارات، أرى أنه من الكافي من 67 إلى 61 وزارة على الأكثر. الإرادة السياسية والإ رادة المجتمعية، في التعليم الإرادة المجتمعية سابقه للإرادة السياسية، فالجميع يسعي إلى تعليم أبناؤه، وإذا كان الحصول على الشهادة هو الهدف، فهذه مشكلة النظام التعليمي والسياسة العامة، وعند البحث عن العلاج، لا نعالج العرض، ولكن يجب أن نعالج المرض. الفكر هو ا لأساس، فالإرادة السياسية واحترام الدستور، واحترام الفصل بين السلطات يساعد بالوصول إلى الأهداف والرؤية المنشودة. الأمل مرتبط بخيالنا، والحروب الحالية هي ليست حروب وأسلحة، ولكن هي حروب لعقول ونفوس تتدني، فينتهى الأمر إلى أن بعض الشباب يائس وغضبان ومتهم، ولكن من الممكن أن يكون العكس، ويحتاج ذلك إلى القدوة، لذا نتساءل أين الإعلام؟ أين الفن؟ أين الثقافة؟ فكل ش يء مرتبط بحرية التعبير واختيار الأكفأ للأداء واحترام الاختلاف، في إطار القانون الذي لا يسمح للهدم ولا يسمح للفوض ى ويتم البناء على ما ينجز وليس على رفات ما هدم. وفي النهاية، يجب أن يكون لدينا إيمان بأننا نستحق وأنه ممكنen_US
dc.publisherمعهد التخطيط القومىen_US
dc.relation.ispartofseriesالعام الأكاديمى 2023/2024;11ص
dc.subjectالتعليم والمعرفة والإرادة والإدارةen_US
dc.subjectالتعليم فى استراتيجية التنمية المستدامةen_US
dc.subjectالتحديات التى تواجه المنظومة التعليميةen_US
dc.titleمصر ما بعد 2025 .... آفاق الإرتقاء بنطام التعليم قبل الجامعى فى ضوء التطورات التكنولوجيةen_US
dc.typeWorking Paperen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط