سيمنار الثلاثاء : للعام الأكاديمي2023-2024 مصر ما بعد 2025...رؤية تنموية طويلة الأجل الحلقة السادسة : آفاق الارتقاء بنظام التعليم قبل الجامعي في ضوء التطورات التكنولوجية Prospects for Upgrading the Pre-university Education System in the Light of Technological Developments
التاريخ
2024-04-23المؤلف
بدراوى, حسام
مصطفى, مصطفى أحمد
العيسوى, ابراهيم
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
تناقش الورقة التحديات التي تواجه نظام التعليم قبل الجامعي في مصر، مع التأكيد على أن التغيير يبدأ بالإرادة السياسية والفكر التربوي السليم. تنتقد الورقة غياب الرؤية المتكاملة والتعايش مع مشكلات مزمنة مثل نقص المعلمين، وتدعو إلى إصلاح جذري لا يقتصر على معالجة الأعراض. تؤكد أن التنمية المستدامة تحتاج إلى عدالة اجتماعية، وفصل بين السلطات، وقدوة مجتمعية حقيقية، وتفعيل دور الإعلام والثقافة. وتشدد على أن مصر تمتلك الفرصة والإمكانات للتطور، إذا وُجدت الإرادة الصادقة والعمل الجماعي. The paper discusses the challenges facing the pre-university education system in Egypt, emphasizing that change begins with political will and sound educational thought. The paper criticizes the lack of an integrated vision and living with chronic problems such as the shortage of teachers, and calls for radical reform that is not limited to treating symptoms. Stresses that sustainable development needs social justice, separation of powers, genuine societal role models and an effective role for the media and culture. She stresses that Egypt has the opportunity and potential to develop, if there is sincere will and collective action.