دور التخطيط الإ علامى فى ادرة الأزمات القومي - دراسة تطبيقية على قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى
View/ Open
Date
2020-01-01Author
الرمحى, حماد سعيد معتمد صالح
منجى, ايمان محمد
زلطة, عبد الله محمد
Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التخطيط الإعلامي الجيد في مواجهة وإدارة الأزمات القومية «قبل وأثناء وبعد» حدوثها، من خلال دراسة وصفية اعتمدت على المنهج المسحي.
تعود أهمية الدراسة إلى تحديد دور عملية التخطيط الإعلامي في التنبؤ بالأزمات واستقراء مؤشراتها الأولية قبل وقوعها، والتصدي للأزمات ومواجهتها واحتواء آثارها المدمرة وتقليل خسائرها حال وقوعها، ومعالجة الآثار السلبية المترتبة على الأزمات والاستفادة من إيجابياتها بعد وقوعها.
تتكون الدراسة من أربعة فصول تحتوى على مجموعة من المباحث، الفصل الأول يحتوى على الإطار العام للدراسة والفصل الثاني يضم الإطار المعرفي للدراسة والفصل الثالث يحتوى على الإطار التطبيقي للدراسة والفصل الرابع يحتوى على الدراسة الإحصائية والنتائج والتوصيات.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التطبيقية منها إجراء عملية استبيان لمجتمع الدراسة الذي يضم نحو 800 إعلامي وفني وإداري يعملون بقطاع الأخبار بالهيئة الوطنية للإعلام، حيث تم اختيار عينة عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة بلغت نحو 110 استمارة استبيان.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإعلامي وإدارة الأزمات القومية وهو ما يؤكد أن التخطيط الإعلامي له دور مهم في مواجهة وإدارة الأزمات القومية «قبل وأثناء وبعد» وقوعها بما يضمن تحويل مسارها ومنع حدوثها إن أمكن أو تخفيف آثارها حال حدوثها والإستفادة من سلبياتها مستقبلاً.
2- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإعلامي بقطاع الأخبار ومعالجة الأزمات القومية وهو ما يؤكد على أهمية ودور التخطيط الإعلامي داخل التليفزيون المصري في التصدي للأزمات القومية من خلال رفع معدلات التثقيف والتعليم والتوعية، وكذلك تهيئة الرأي العام ومحاصرة الشائعات والأخبار المضللة ومواجهة الإعلام المعادي وتوحيد صفوف الأمة نحو المشاركة الفعالة.
3- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنسيق الإعلامي بين قطاع الأخبار ووسائل الإعلام الأخرى ومواجهة الأزمات القومية.
4- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين غياب التخطيط الإعلامي وتفاقم الأزمات القومية وهو ما يؤكد أن غياب التخطيط الإعلامي يعد أحد أسباب تفاقم الأزمات القومية وارتفاع خسائرها.
توصيات الدراسة: انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها:
1- ضرورة الاهتمام بالتخطيط الإعلامي الجيد، واعتباره أحد أدوات مواجهة الأزمات القومية وحروب الجيل الرابع والخامس والسادس التي تعتمد بشكل مباشر على الإعلام.
2- إنشاء هيئة أو لجنة قومية لـ«التخطيط الإعلامي وإدارة الأزمات»، يكون هدفها وضع الخطط الإعلامية التي تساهم في رصد الأزمات القومية والتنبؤ بها ومواجهتها «قبل وأثناء وبعد» وقوعها.
3- تحديد المعوقات والعقبات التي تواجه عملية التخطيط الإعلامي والعمل على تذليلها.
4- توفير الدعم المادي والمعنوي واللوجستي الكامل لكل إدارات التخطيط الإعلامي.
5- تدريب وتأهيل الكوادر الإعلامية التي تساهم في نجاح الخطة الإعلامية واحتواء الأزمات القومية.