• English
    • العربية
  • العربية 
    • English
    • العربية
  • دخول
عرض المادة 
  •   الرئيسية
  • 1- Research Projects and Studies /البحوث و الدراسات
  • 8. Working paper Series /سلسلة اوراق العمل
  • عرض المادة
  •   الرئيسية
  • 1- Research Projects and Studies /البحوث و الدراسات
  • 8. Working paper Series /سلسلة اوراق العمل
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

دور التعليم المزدوج في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر: الواقع و متطلبات الاصلاح- The Role of Dual Education in Meeting The Needs of the Egyptian Labor Market Reality and Reform Requirements

Thumbnail
عرض/افتح
ورقة عمل دور التعليم المزدوج.pdf (1.906Mb)
التاريخ
2025-04-01
المؤلف
عريقات, سمير
رجائي, حنان
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
الخلاصة
يحتل مفهوم نظام التعليم المزدوج وتطبيقاته "Dual Education" Systemمكانة مهمة في العالم، كنظام ناجح يساهم في تطوير مهارات الخريجين، وجاهزيتهم للتكيف والانخراط السريع في العمل مباشرة بعد التخرج، بل ويحفزهم على الابتكار والتطوير. إن أهم متطلبات النهوض بنظام التعليم المزدوج في مصر وتطوير قدرته على تلبية احتياجات سوق العمل، انطلاقًا من رصد التحديات التي تعوق ذلك، والدروس المستفادة من التجارب الدولية، تتمثل فيما يأتي: • مواجهة كل ما يخل بالسلامة والصحة المهنية لطلاب التعليم المزدوج في مدارسهم، أو في أماكن تدريبهم. يتطلب، تطبيق نظام التسلسل الهرمي للسيطرة على الخطر. • إن الحافز المادي العادل لطلاب التعليم المزدوج خلال فترة تدريبهم، يدعم التزامهم، وانخراطهم في التدريب، وهو ما يتطلب البحث في تدبير الموارد المالية المطلوبة لذلك. • وضع استراتيجية لتحسين صورة ذهنية مرموقة لنظام التعليم المزدوج في مصر بمشاركة جميع الشركاء. • تطبيق الحوكمة كنموذج لإدارة السياسات، أو القواعد، أو الأطر التي يطبقها النظام لتحقيق أهدافه بمشاركة فعالة من الشركاء، وأصحاب المصلحة، عند كافة المستويات مركزيًّا، وإقليميًّا، وقطاعيًّا، كما أنه لا يجب إغفال بيئة عمل النظام وطبيعتها. • ضرورة وجود إطار تشريعي متطور، وموحد، وشامل، ومتكامل، كأحد أهم متطلبات الارتقاء بالنظام واستدامته. • التحديث والتطوير المستدام لمناهج التعليم الفني بما يواكب التطور التكنولوجي. • وجود كيان متخصص في مجال البحث والتطوير R&D"" مؤهل، وقادر على القيام بدراسات معمقة للطلب الحالي، والمحتمل لسوق العمل محليًّا، ودوليًّا على كافة المستويات، وفي كافة التخصصات. • التحسب للوقت الذي تغيب فيها المنظمات، والهيئات الدولية الداعمة، والمانحة لنظام التعليم المزدوج في مصر. • إن جودة نظام التعليم المزدوج في مصر، لا تتحقق دون تحقيق ما يلي في إطار من الحوكمة والمساءلة: - توفير التمويل الكافي للوفاء بالمهام، والأعباء المطلوبة، تمويل توفره الدولة، ومن مصادرها الأخرى الداخلية، والخارجية، وبما يضمن استدامته. - وضع أسس واضحة لتحفيز أطراف النظام، من الطلاب، والمعلمين، والمدربين، والعاملين، والشركاء؛ لتقوية دوافعهم وولائهم. - توفير البنية الأساسية المتطورة المستدامة. - وجود نظامين فني وإداري يستندان إلى موارد بشرية كافية، وعلى درجة عالية من الكفاءة، والتدريب وبناء القدرات المستدام. - وجود قواعد بيانات، ومعلومات ديناميكية قادرة على رصد الثغرات، ونقاط الضعف، ومتابعة التفاعل السريع معها. - وجود نظام متطور للتواصل، وتفعيل الروابط والتعاون بين أصحاب المصلحة الرئيسيين والشركاء من القطاع الخاص، وتداول المعلومات. - التسويق الاجتماعي المحترف لنظام.
 
The concept and applications of the dual education system hold a significant place worldwide, as a successful system that contributes to developing graduates skills, and enabling them to adapt and quickly engage in work immediately after graduation, and even motivates them to innovate and develop. The most important requirements for advancing the dual education system in Egypt and enhancing its ability to meet the needs of the labor market, based on monitoring the challenges hindering this and lessons learned from international experiences, are as follows: o Addressing all threats to the occupational safety and health of dual education students in their schools or training facilities. o Providing fair financial incentives to dual education students during their training period supports their commitment and engagement in training, which requires research into securing the necessary financial resources. o Developing a strategy to enhance the community imageof the dual education system in Egypt, with the participation of all concerned parties. o Applying governance as a model for managing policies, rules, or frameworks implemented by the system to achieve its objectives with effective participation from partners at all levels: centrally, regionally, and sectorally. The system's operating environment and nature must not be overlooked. o The necessity of a developed, unified, comprehensive, and integrated legislative framework as one of the most important requirements for the system's advancement and sustainability o Modernizing and sustainably developing technical education curricula to keep pace with technological developments. o The existence of a specialized, qualified, and capable R&D entity capable of conducting in-depth studies of current and potential labor market demand, both locally and internationally, at all levels and in all disciplines. o Anticipating the time when international organizations and bodies supporting and donating to the dual education system in Egypt will be absent. o The quality of the dual education system in Egypt cannot be achieved without the following, within a framework of governance and accountability:  Providing sufficient funding to fulfill the required tasks and burdens, provided by the state and other internal and external sources, to ensure its sustainability.  Establishing clear foundations for motivating system stakeholders—students, teachers, trainers, staff, and partners—to strengthen their motivation and loyalty.  Providing an advanced, sustainable infrastructure.  The existence of technical and administrative systems, based on sufficient, highly qualified human resources, and sustainable training and capacity building.  The existence of databases and dynamic information capable of monitoring gaps and weaknesses and responding quickly to them.  The existence of an advanced communication system, activating links and cooperation between key stakeholders and private sector partners, and exchanging information.  Professional social marketing of the system.
 
المكان (URI)
http://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/6183
حاويات
  • 8. Working paper Series /سلسلة اوراق العمل [15]

عن المعهد

تأسس معهد التخطيط القومي بموجب القانون رقم 231 لسنة 1960 كمؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة ليعزز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر من خلال الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية ، ودعم دور ومهام وزارة التخطيط ، ونشر الفكر والعمل التخطيطي فى جميع المؤسسات الوطنية ، وإشاعة ثقافة التخطيط فى المجتمع المصري .

روابط سريعة

  • موقع معهد التخطيط القومي
  • بوابة الأكتشاف والبحث الموحد
  • المستودع الرقمي لمعهد التخطيط القومي
  • المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
  • مؤتمرات معهد التخطيط القومي
  • فهرس مكتبة معهد التخطيط القومي

تواصل معنا

  • تقاطع صلاح سالم مع شارع الطيران
  • 0222621151 - 0222634747
  • inplanning@idsc.net.eg
  • 0222629225 - 0222627840
INP

    Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision


    استعرض

    جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

    حسابي

    دخول تسجيل

    عن المعهد

    تأسس معهد التخطيط القومي بموجب القانون رقم 231 لسنة 1960 كمؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة ليعزز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر من خلال الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية ، ودعم دور ومهام وزارة التخطيط ، ونشر الفكر والعمل التخطيطي فى جميع المؤسسات الوطنية ، وإشاعة ثقافة التخطيط فى المجتمع المصري .

    روابط سريعة

    • موقع معهد التخطيط القومي
    • بوابة الأكتشاف والبحث الموحد
    • المستودع الرقمي لمعهد التخطيط القومي
    • المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
    • مؤتمرات معهد التخطيط القومي
    • فهرس مكتبة معهد التخطيط القومي

    تواصل معنا

    • تقاطع صلاح سالم مع شارع الطيران
    • 0222621151 - 0222634747
    • inplanning@idsc.net.eg
    • 0222629225 - 0222627840
    INP

      Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision