مصر ما بعد 2025 ... نحو بتاء منظومة وطنية للإبتكار
Abstract
من المهم التأكيد على فكرة استيعاب التكنولوجيا، ويتضمن ذلك المعرفة من خلال فهم كيفية عمل
التكنولوجيا ومزاياها وعيوبها، وتنمية المهارات من خلال القدرة على استخدام التكنولوجيا بشكل فعال لإنجاز
المهام، والسلوك من خلال الاستعداد لتغيير السلوكيات والروتين لاستخدام التكنولوجيا الجديدة . والتي من
شأنها أن تزيد التنافسية في استخدام التكنولوجيا بفعالية ضرورية للنجاح، وتحسين العمليات وتطوير
منتجات وخدمات جديدة
هجرة الكفاءات موضوع ذو أهمية كبيرة ومن الضروري العمل على إيجاد حل مناسب وعملي، ومن هذه
الحلول تحسين فرص العمل في البلدان النامية من خلال الاستثمار في التعليم والتدريب وخلق بيئة مواتية
للأعمال التجارية، وتعزيز الاستقرار السياس ي والاقتصادي من خلال الإصلاحات السياسية والاقتصادية،
وخلق بيئة مواتية للبحث العلمي من خلال زيادة الاستثمار في البحث العلمي ودعم حرية البحث العلمي
يعدّ الذكاء الاصطناعي تقنية ثورية ذات إمكانيات هائلة لتحسين حياتنا. ومع ذلك، من المهم أن نكون على دراية
بمخاطر هذه التقنية وأن نستخدمها بشكل مسؤول، فمن مزاياه.. زيادة ا لإنتاجية وتحسين الدقة ويساعد
على الإبداع والابتكار وتحسين جودة الخدمات وفتح مجالات جديدة، ومن عيوبه، فقدان بعض الوظائف،
والمخاوف الأخلاقية، والتحيز الموجود في البيانات التي تم التدريب عليها، وفقدان السيطرة على الأنظمة،
والتكلفة، فقد تكون تكلفة تطوير وتنفيذ أنظمة الذكاء الاصطناعي مرتفعة وأكبر من عوائد تلك الأنظمة.
يعدّ التعليم عنصرًا هامًا في منظومة الابتكار، وذلك من خلال التركيز على تنمية المهارات، وتعزيز التعلم القائم
على المشاريع، وخلق بيئة تعليمية داعمة، ويمكن للتعليم أيضًا أن يلعب دورًا هامًا في تحفيز الابتكار وخلق جيل
من المبدعين والمبتكرين . ولذلك يجب على جميع أصحاب المصالح العمل معًا لتعزيز دور التعليم في الابتكار
لخلق مستقبل أفضل للمجتمع .