استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الفكر الرياضي
Using the Constructivist Learning Model in the Development of Mathematical Thinking
View/ Open
Date
2018-10-31Author
محمد فتحى عبدالحليم, جمال
محمد الكفراوى, محمد
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثراستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات وتنمية الفكر الرياضي لدى طلاب الثانوى العام من خلال تنمية مستويات التذكر, الفهم, التطبيق , وحل المشكلات عن طريق تدريس وحدة الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى العام , بكتاب الرياضيات الثاني الوزارى في التيرم الثاني للعام الدراسى2015 - 2016 , ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التذكر لدى طلاب الثانوى العام ؟
2- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى الفهم لدى طلاب الثانوي العام ؟
-3 ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التطبيق لدى طلاب الثانوي العام ؟
4 - ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى حل مشكلات لدى طلاب الثانوي العام ؟
وللأجابة عن هذة الأسئلة فقد وضع الباحث الفروض التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التذكر بعد ضبطة للتحصيل القبلي
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى الفهم بعد ضبطة للتحصيل القبلي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التطبيق بعد ضبطة للتحصيل القبلي .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى حل المشكلات بعد ضبطة للتحصيل القبلي ..
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي , وكان مجتمع الدراسة هو طلاب الصف الأول الثانوي العام التجريبي لغات بمحافظات ( القاهرة- الجيزة – القليوبية ) , وتكونت عينة الدراسة من (141 ) طالب على النحو التالي فصلين من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة مستقبل الشروق الرسمية لغات التابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة , فصل مجموعة تجريبية لعدد ( 36 ) طالباً والآخر مجموعة ضابطة أولى لعدد ( 36 ) طالباً, وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة الأورمان الثانوية الرسمية لغات التابعة لإدارة الدقي بمحافظة الجيزة (مجموعة ضابطة ثانية ) لعدد ( 33 ) طالباً ، وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة عمر بن الخطاب الرسمية لغات التابعة لإدارة العبور بمحافظة القليوبية (مجموعة ضابطة ثالثة ) لعدد ( 36) طالباً.تم اختيارها عشوائياً ، وتم تدريس وحدة الهندسة التحليلية للجموعة التجريبية وفقاً لنموذج التعلم البنائي ، بينما درست الثلاث مجموعات الآخرى الضابطة بالطريقة المعتادة ( التقليدية )، لمدة ( 12 ) حصة بزمن ( 45 ) دقيقة للحصة الواحدة لكل مجموعة، كما تم بناء اختبار تحصيلي بناءً على أبعاد المحتوى لوحدة الهندسة التحليلية : مفاهيم ، تعميمات ، وخوارزميات ، وحل مسائل، طبق قبل إجراء التجربة وبعدها على مجموعات الدراسة. This study aims to acknowledge the effect of using constructivist learning model in the teaching of mathematics and the development of mathematical thinking among general secondary students, through developing memorizing, understanding, applying and problem solving levels via teaching a unit of analytic geometry for the first secondary stage students in the second book ministry in mathematics, second term (2015-2016) for achieving this, the study seeks to answer the following questions:-
1- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the memory level for general secondary students?
2- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the understanding level for general secondary students?
3- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the application level for general secondary students?
4- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the problem solving level for general secondary students?
To answer these questions, the searcher pats the following assumptions:
1) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for memory level after adjusting it for pre-test.
2) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for understanding level after adjusting it for pre-test.
3) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three controgroups in the post-test for application level after adjusting it for pre-test.
4) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for problems solving level after adjusting it for pre-test.