• English
    • العربية
  • العربية 
    • English
    • العربية
  • دخول
عرض المادة 
  •   الرئيسية
  • 2-Theses /الرسائل العلمية
  • Dissertations /الأطروحات العلمية
  • عرض المادة
  •   الرئيسية
  • 2-Theses /الرسائل العلمية
  • Dissertations /الأطروحات العلمية
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الفكر الرياضي

Using the Constructivist Learning Model in the Development of Mathematical Thinking

Thumbnail
عرض/افتح
ر.م 126.pdf (6.272Mb)
التاريخ
2018-10-31
المؤلف
محمد فتحى عبدالحليم, جمال
محمد الكفراوى, محمد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
الخلاصة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثراستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات وتنمية الفكر الرياضي لدى طلاب الثانوى العام من خلال تنمية مستويات التذكر, الفهم, التطبيق , وحل المشكلات عن طريق تدريس وحدة الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى العام , بكتاب الرياضيات الثاني الوزارى في التيرم الثاني للعام الدراسى2015 - 2016 , ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التذكر لدى طلاب الثانوى العام ؟ 2- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى الفهم لدى طلاب الثانوي العام ؟ -3 ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التطبيق لدى طلاب الثانوي العام ؟ 4 - ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى حل مشكلات لدى طلاب الثانوي العام ؟ وللأجابة عن هذة الأسئلة فقد وضع الباحث الفروض التالية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التذكر بعد ضبطة للتحصيل القبلي 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى الفهم بعد ضبطة للتحصيل القبلي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التطبيق بعد ضبطة للتحصيل القبلي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى حل المشكلات بعد ضبطة للتحصيل القبلي .. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي , وكان مجتمع الدراسة هو طلاب الصف الأول الثانوي العام التجريبي لغات بمحافظات ( القاهرة- الجيزة – القليوبية ) , وتكونت عينة الدراسة من (141 ) طالب على النحو التالي فصلين من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة مستقبل الشروق الرسمية لغات التابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة , فصل مجموعة تجريبية لعدد ( 36 ) طالباً والآخر مجموعة ضابطة أولى لعدد ( 36 ) طالباً, وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة الأورمان الثانوية الرسمية لغات التابعة لإدارة الدقي بمحافظة الجيزة (مجموعة ضابطة ثانية ) لعدد ( 33 ) طالباً ، وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة عمر بن الخطاب الرسمية لغات التابعة لإدارة العبور بمحافظة القليوبية (مجموعة ضابطة ثالثة ) لعدد ( 36) طالباً.تم اختيارها عشوائياً ، وتم تدريس وحدة الهندسة التحليلية للجموعة التجريبية وفقاً لنموذج التعلم البنائي ، بينما درست الثلاث مجموعات الآخرى الضابطة بالطريقة المعتادة ( التقليدية )، لمدة ( 12 ) حصة بزمن ( 45 ) دقيقة للحصة الواحدة لكل مجموعة، كما تم بناء اختبار تحصيلي بناءً على أبعاد المحتوى لوحدة الهندسة التحليلية : مفاهيم ، تعميمات ، وخوارزميات ، وحل مسائل، طبق قبل إجراء التجربة وبعدها على مجموعات الدراسة.
 
This study aims to acknowledge the effect of using constructivist learning model in the teaching of mathematics and the development of mathematical thinking among general secondary students, through developing memorizing, understanding, applying and problem solving levels via teaching a unit of analytic geometry for the first secondary stage students in the second book ministry in mathematics, second term (2015-2016) for achieving this, the study seeks to answer the following questions:- 1- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the memory level for general secondary students? 2- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the understanding level for general secondary students? 3- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the application level for general secondary students? 4- What is the effect of applying the constructivist learning model in developing the problem solving level for general secondary students? To answer these questions, the searcher pats the following assumptions: 1) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for memory level after adjusting it for pre-test. 2) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for understanding level after adjusting it for pre-test. 3) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three controgroups in the post-test for application level after adjusting it for pre-test. 4) There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the three control groups in the post-test for problems solving level after adjusting it for pre-test.
 
المكان (URI)
http://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5447
حاويات
  • Dissertations /الأطروحات العلمية [150]

عن المعهد

تأسس معهد التخطيط القومي بموجب القانون رقم 231 لسنة 1960 كمؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة ليعزز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر من خلال الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية ، ودعم دور ومهام وزارة التخطيط ، ونشر الفكر والعمل التخطيطي فى جميع المؤسسات الوطنية ، وإشاعة ثقافة التخطيط فى المجتمع المصري .

روابط سريعة

  • موقع معهد التخطيط القومي
  • بوابة الأكتشاف والبحث الموحد
  • المستودع الرقمي لمعهد التخطيط القومي
  • المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
  • مؤتمرات معهد التخطيط القومي
  • فهرس مكتبة معهد التخطيط القومي

تواصل معنا

  • تقاطع صلاح سالم مع شارع الطيران
  • 0222621151 - 0222634747
  • inplanning@idsc.net.eg
  • 0222629225 - 0222627840
INP

    Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision


    استعرض

    جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

    حسابي

    دخول تسجيل

    عن المعهد

    تأسس معهد التخطيط القومي بموجب القانون رقم 231 لسنة 1960 كمؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة ليعزز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر من خلال الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية ، ودعم دور ومهام وزارة التخطيط ، ونشر الفكر والعمل التخطيطي فى جميع المؤسسات الوطنية ، وإشاعة ثقافة التخطيط فى المجتمع المصري .

    روابط سريعة

    • موقع معهد التخطيط القومي
    • بوابة الأكتشاف والبحث الموحد
    • المستودع الرقمي لمعهد التخطيط القومي
    • المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
    • مؤتمرات معهد التخطيط القومي
    • فهرس مكتبة معهد التخطيط القومي

    تواصل معنا

    • تقاطع صلاح سالم مع شارع الطيران
    • 0222621151 - 0222634747
    • inplanning@idsc.net.eg
    • 0222629225 - 0222627840
    INP

      Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision