Show simple item record

Proposed Model for Maximizing the Level of Service at Airport Terminals Case Study: CAIRO Airport

dc.contributor.advisor
dc.contributor.authorحامد, محمد هشام صبحى
dc.contributor.authorالكفراوى, محمد محمد
dc.date.accessioned2024-02-05T12:12:23Z
dc.date.available2024-02-05T12:12:23Z
dc.date.issued2018-10-25
dc.identifier.citationالقاهرةen_US
dc.identifier.urihttp://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5445
dc.description.abstractلقد شهدت صناعة النقل الجوى تغيرات هامة خلال السنوات الأخيرة. وتعد المطارات أحد العناصر الهامة والكبرى في منظومة النقل الجوى، ومن الموارد الوطنية الأساسية علي المستوى الإقليمى والدولى. وتحتاج المطارات إلى التأكد من تحقيق أقصى كفاءة في إستخدام مواردها وأصولها وإستيعاب النمو في الحركة الجوية مع الالتزام بتقديم مستويات مقبولة من الخدمة. ومع ازدياد حجم الحركة الجوية والتى تتعارض مع القيود المتعلقة بالطاقة الإستيعابية لمبانى الركاب تنشأ المشاكل الخاصة بتدفق المسافرين داخل المطارات، مما يؤدى إلى حالة من الازدحام تعرف بعدم قدرة التسهيلات علي عمل التدفقات المطلوبة وخلق نقاط اختناق (عنق زجاجة)، وهو الأمر الذى ينعكس علي مستوى الخدمة في المطار بما له من أثار إقتصادية سلبية، وعلي تصنيف المطار إقليميا وعالميا. ويعرف مستوى الخدمة القياسى بأنه مستوى الأداء المطلوب للمكونات المختلفة لمبنى الركاب، وقد قدمت الآياتا مجموعة من معايير التقييم (مستوى خدمة من A حتى F) لقياس المعدلات المختلفة لتدفقات المسافرين من حيث الراحة المكانية وأوقات الانتظار. ويحدد إطار مستوى الخدمة أقل مساحة مطلوبة لكل مسافر (مساحة / مسافر) والتى تختلف من نظام فرعى إلى نظام فرعى أخر، علي سبيل المثال فإن المساحة المطلوبة عند مستوى خدمة معين في منطقة الجوازات تختلف عن المطلوبة عند منطقة تسجيل الوصول Check in . وينشأ الازدحام من صفوف الانتظار عند مراحل إنهاء الإجراءات المختلفة، مما يتسبب في تأخيرات للمسافرين والرحلات المغادرة. إن دراسة صفوف الانتظار وتسمى (نظرية الصفوف)، من علوم بحوث العمليات، وواحدة من أقدم وأوسع أساليب التحليل الكمى، والتى تساعد المديرين في تقييم كفاءة نظام الخدمة وتعتبر أحد الأدوات الهامة في صناعة القرار والذى يجب أن يعتمد علي نتائج لنماذج تحليلية. هذه النماذج تعتمد علي معادلات رياضية سيتم استخدامها في تقدير الطاقة الإستيعابية لكل من التسهيلات الموجودة ومستوى الخدمة المرتبط به. والهدف من هذا البحث هو توفير خدمة فعالة ومريحة في مبانى الركاب بالمطارات وإدخال تحسينات علي تدفق المسافرين والعمل علي رفع مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين في المطاراتen_US
dc.description.abstract
dc.publisherمعهد التخطيط القومىen_US
dc.relation.ispartofseriesر.م125;213ص
dc.subjectمبانى الركاب بالمطاراتen_US
dc.subjectالطاقة الاستيعابية لمبانى الركابen_US
dc.subjectالاذدحامen_US
dc.subjectنظم دعم القرارen_US
dc.subjectتدفق المسافرينen_US
dc.subjectمكاتب تسجيل الوصولen_US
dc.subjectنظرية الانتظارen_US
dc.subjectتوزيع الوصولen_US
dc.titleنموذج مقترح لتعظيم مستوى الخدمة في مبانى الركاب بالمطارات (دراسة حالة: ميناء القاهرة الجوى).en_US
dc.titleProposed Model for Maximizing the Level of Service at Airport Terminals Case Study: CAIRO Airport
dc.typeBooken_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Who we are

Institute of National Planning (INP) was established by Law No. 231 of 1960 as a think-tank public institution with an independent legal personality to enhance the theory and practice of planning in Egypt through: research, training and educational activities. Also, INP aims at providing technical support to Ministry of Planning, as well as to all national ministers and institutions, through spreading a culture of planning in Egyptian society.

Contact Us

  • Salah Salem intersection with Al arashan Nasr City
  • 0222621151 - 0222634747
  • inplanning@idsc.net.eg
  • 0222629225 - 0222627840

    Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision