"تفعيل منظومة جودة التصدير فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بالتطبيق على قطاع المنسوجات
Abstract
تعد الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة فى مصر من أهم الصناعات، وليس أدل على ذلك من قيام منظمة التجارة العالمية فى عام 1995 من تطبيق إتفاقية الجات لتحرير التجارة الدولية، وتكوين التكتلات الإقتصادية العملاقة بتوجيهاتها، والتحول نحو إقتصاديات المشاركة من أجل التصدير. وتؤكد الدراسات المختلفة إلى أن زيادة نصيب الصادرات المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من المنسوجات والملابس الجاهزة من السوق العالمية لتجارة هذه السلع فى المستقبل هو رهن بثلاثة أمور وهى إيجاد حافز للمنتجين على التصدير، ورفع القدرة التنافسية لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة المصرية، وأخيراً الإلتزام بالمواصفات والمعايير الدولية لضمان نفاذ هذه المنتجات إلى الأسواق الخارجية. ويعد إلتزام المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة بالمعايير الدولية أمراً حتمياً، حيث تؤدى إلى مساعدة هذه المشروعات على تحسين جودة السلع والخدمات المقدمة منها، تسريع النمو وخفض التكاليف وزيادة الأرباح، منح هذه المشروعات ميزة تنافسية؛ فتح أبواب للأسواق الخارجية أمام السلع المقدمة منها؛ فتح الأبواب أمام عملاء جدد، وزيادة قوة النشاط الجارى، المساعدة على المنافسة مع المشروعات الكبيرة، دعم المصداقية وزيادة ثقة العملاء؛ رفع مستوى أداء عمليات الإنتاج وزيادة الكفاءة؛ وزيادة حصة هذه المشروعات من السوق ثم مساعدة هذه المشروعات فى الإلتزام بالتشريعات الداخلية والخارجية. ولذلك فإن على كل المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة تحديد المعايير التى ستلتزم بها للتواصل مع الهيئات الوطنية المعنية بالمعايرة والتواصل مع الإتحادات والجمعيات الخاصة بالقطاعات المختلفة العاملة بالمجال، مع ضرورة مشاركة هذه المشروعات فى الأعمال الفنية للمعايرة على المستوى الوطنى كخطوة أولى للمشاركة فى أنشطة المعايرة على المستويين الإقليمى والدولى. إلى جانب التأكيد على أهمية إستغلال هذه المشروعات لوسائل الإتصال الحديثة فى عملية إجراء البحوث والتواصل مع المشروعات الأخرى وطرح الاستبانات وإجراء المقابلات، وإستخدام البريد الإليكترونى وصفحات المواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الإجتماعي المختلفة. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية تفعيل المنظومة المصرية للجودة السلع المصدرة للخارج نظراً للدور الحيوى لهذه المنظومة فى تنفيذ إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة التى تستهدف تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020 لتتواكب وتتكامل مع كافة التوجهات العالمية والإقليمية والمحلية التى ترتكز على التطور الصناعى وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة الصادرات وترشيد الواردات وتعزيز الإبتكار وتهيئة مناخ أعمال يدعم الإقتصاد القومى ويضمن إستقرار ونمو متوازن لكافة المؤشرات الإقتصادية، حيث يشكل محور الجودة ركيزة أساسية فى تنفيذ هذه الإستراتيجية الطموحة والتى تعتمد أولى مراحلها على المواصفات القياسية بإعتبارها بوابة العبور الرئيسية لسرعة نفاد المنتجات والخدمات الوطنية للأسواق الإقليمية والعالمية. وعلى الرغم من أن الهيئات المعنية بالجودة فى مصر قد خطت خطوات كبيرة نحو الإرتقاء بمنظومة الجودة المصرية من خلال تنفيذ العديد من المبادرات والإنجازات فى مجال توثيق المواصفات المصرية مع مثيلاتها العالمية وكذا الحصول على الإعتراف الدولى بمنظومة الإعتماد المصرية، إلا أنه يتبقى التحدى الكبير الذى يواجة قطاع الصناعة عموماً وقطاع المنسوجات والملابس الجاهزة خصوصاً هو كيفية وضع معايير الجودة والتميز العالمية موضع التنفيذ وهو ما يستلزم توعية كل العاملين فى المجال على أساليب ومعايير الجودة العالمية مع ضرورة إيجاد آليات لتفعيلها وتنفيذها وتطبيقها بطرق وأساليب فعالة. Activation of the Export Quality System in Small & Medium Projects in Egypt applied to Textile Sector The industry of weaving and ready-made clothes is considered one of the most important industries in Egypt. This is assured by the fact that in 1995 GATT applied the agreement to liberalize international trade, formed giant economic blocks, and was transformed towards participatory economics for exportation. Different studies assure that increasing the share of Egyptian exports of weaving and ready-made clothes produced by such projects in the future depends on three aspects: creating incentives for producers to export; increasing the competitive capacity of the industry; and commitment to international standards to ensure penetration of such products into international markets. Commitment to international standards helps projects to improve quality of goods and services; enhances growth, reduces costs and increases profits; grants projects competitive advantage; opens foreign markets to goods and services; opens doors to new customers and enhances current activity; helps to compete with large projects; enhances credibility and customers trust; improves the level of production operations and efficiency; increases the market share; and helps projects to commit to different internal and external legislations. All projects have to decide the standards to commit to, and communicate with national agencies, unions and associations of different sectors concerned with standardization. It is also important to participate in technical activities of standardization at the national level, as a first step to