الممارسات الاحتكارية فى أسواق السلع الغذائية الأساسية فى مصر
Monopolistic practices in food commodity markets Basic in Egypt
عرض/ افتح
التاريخ
2018-10-01المؤلف
عبد القادر محمد دياب
Abd alqadir muhamad diab
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مواقع الممارسات الإحتكارية، إن وجدت، على طول المراحل المختلفة للقناة التسويقية لكل من السلع المختارة، ثم إقتراح الأدوات التنظيمية والإدارية اللازمة لوقف هذه الممارسات. ولقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها: (1) لا وجود للممارسات الإحتكارية على طول القناة التسويقية لكل من السلع المختارة، بإستثناء مرحلة سوق الجملة في القناة التسويقية لكل من زيوت الطعام، واللحوم الحمراء، والأسماك حيث وجود الممارسات الإحتكارية بها، كما يستثنى من ذلك أيضاً الممارسات الإحتكارية لشركات إنتاج السكر في علاقاتها الخلفية مع موردي المحاصيل السكرية، (2) أن الزيادات السعرية التى حدثت في أسواق كل من السكر، وزيوت الطعام في الربع الأخير من عام 2016 مرجعها الأساسي هو تخفيض قيمة العملة الوطنية، (3) إن إحتمالات زيادة درجة التركز، ومن ثم وجود القوة والممارسات الإحتكارية بين المنشآت المشتغلة في إنتاج كل من السكر، وزيوت الطعام، وإنتاج زريعة وأصبفيات الأسماك وفي الإستزراع السمكي تعد من الإحتمالات المستقبلية الواردة مع زيادة الطلب على مخرجات هذه الأنشطة، وهو ما يستلزم تحفيز الإستثمار في هذه الأنشطة بإنشاء كيانات جديدة على حساب توسعات الأنشطة المتواجدة منها حاليا، (4) إن إحتمالات تواجد القوة والممارسات الإحتكارية بين مستوردى اللحوم الحمراء تعد من الإحتمالات الواردة مع تواجد ما يسمى " رابطة مستوردي اللحوم الحمراء والدواجن، والتى قد تجعل من الشركات المستوردة أو جانب كبير منها صاحبة قرار واحد وممارسات غير قانونية، (5) إن تواجد الممارسات الإحتكارية في أسواق الجملة على القنوات التسويقية المشار إليها يعد مؤشراً على أهمية تنظيم هذه السوق وتحديد هيكلها وبشفافية بحصر أعداد التجار المتعاملين في هذه السوق، وحصص تعاملاتهم الأسبوعية/ أو الشهرية في السوق، والمخزون وتغيراته وغيرها من المعلومات اللازمة لتسيير العمل بها وبشفافية والكشف عن الممارسات الإحتكارية المحتملة..، ويدخل في ذلك أيضاً تطوير العمل ببورصة الدواجن وتحسين أداء السماسرة بها، وكذلك في أسواق الجملة للأسماك واللحوم، (6) قد تتواجد مظاهر السمة الإحتكارية في بعض الأنشطة " أو القنوات التسويقية"، على الرغم من عدم تواجد الممارسات الإحتكارية المقصودة بها، وهو ما قد يعزى في واقع الأمر إلى عوامل أو أسباب إقتصادية أو تنظيمية وإدارية أخري، ومن ثم الحاجة إلى تطوير بناء الهيكل التنظيمى والإداري لهذه الأسواق، (7) أهمية الإرتقاء بوعي وثقافة المستهلك نحو أهمية مشاركته في ضبط الأسواق في حالة الإرتفاع المغالي فيه في الأسعار، (8) أهميـة المتابعة والرقابة المستمر على تنفيذ الأحكام والضوابط التى تشتمل عليها التشريعات من قبل المتعاملين في هذه الأسواق من منتجين، ووسطاء وتجار. This Study aims to investigate, whether or not monopoly exists along the stages of the marketing chain of the selected commodities. The main derived conclusions and recommendations are: (1) No monopoly behavior along the marketing chain of the selected commodities. The exception to that is the wholesale stage of vegetable oils, red meat, fish markets and sugar companies monopoly in their back relation with sugar crops suppliers, (2) Price increases of sugar and vegetable oils in the last quarter of 2016, due to the national currency devaluation, (3) Potentiality of concentration and monopoly power among firms of sugar, vegetable oils and fish farming may exist with the growing demand on these activities' output. Therefor encouragement of investment in these activities, by creating new firms on the account of the present ones extension, is recommended, (4) Potentiality of monopoly power among meat importers may exist because of their league which enables them to be one decision maker and have the monopoly power, (5) Survey of traders, their market shares, inventories and other information of the whole - sale markets are the basic aspects of these markets development, (6) Activation of legal rules related to food production and marketing is very important in this regard, (7) Raising the consumer awareness to be participator in monitoring and control of the market is expected to play an effective role in stopping monopoly behaviors.