دراسة تحليلية لموقع مصر في التجارة البينية بين الدول العربية باستخدام تحليل الشبكات / Analytical Study of Egypt’s position in Intra-Arab Trade using Network Analysis
التاريخ
2018-06المؤلف
أمانى حلمى الريس
فادية محمد عبد السلام
حسن محمد ربيع حسن
اية ابراهيم
ريهام عفيفي
وأخرون
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
يهدف البحث إلى تحليل شبكة التجارة البينية العربية باستخدام منهجية تحليل الشبكات. وينقسم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول رئيسية ثم النتائج والتوصيات. ركزت المقدمة على أهمية البحث وأهدافه، كما استعرضت الدراسات السابقة. في الفصل الأول تم استعراض المسارات التي تمت بين الدول العربية في سبيل تعزيز التجارة البينية، وفى الفصل الثاني تم تحليل أداء التجارة الخارجية والبينية للدول العربية خلال فترة عشرين عاماً من 1996 حتى 2015. واستعرض الفصل الثالث بعض النظريات والنماذج المستخدمة في تحليل التجارة. بينما ركز الفصل الرابع على تحليل ومقارنة أربع شبكات لبيانات التجارة البينية بين الدول العربية. The research aims to analyze the intra-Arab trade using network analysis. The research consists of an introduction and four main chapters, followed by conclusions and recommendations. The introduction focuses on the importance of research and its objectives, and some previous studies. Chapter one sheds the light on the tracks that have been developed between the Arab countries to promote intra-trade. Chapter two analyzes the performance of foreign and intra-Arab trade in the Arab countries over a period of twenty years from 1996 to 2015. Chapter three reviewes some of the theories and models used in trade analysis. While the fourth chapter focuses on the analysis and comparison of four networks of intra-Arab trade.
مواد ذات صلة
عرض الملفات ذات الصلة بواسطة: العنوان، المؤلف، المنشئ والموضوع.
-
تقييم أداء الجماعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس)
دانيال, ديزي رؤوف راجي; إشراف فادية عبد السلام (معهد التخطيط القومى., 1996)يعتبر التكامل الاقتصادية الإقليمية أحد أدوات إستراتيجية التنمية المطبقة في الدول النامية ومنها الدول الإفريقية. فمنذ إستقلال الدول الإفريقية ، قامت بتطبيق العديد من الاستراتيجيات التنموية كالإحلال محل الواردات ، تحفيز ... -
153- نحو إستراتيجية للاستفادة من التجارة الإلكترونية فى مصر / Towards benefiting from e-commerce in Egypt
محرم الحداد; حسام مندرة; فادية عبد العزيز; عزيزة عبدالرازق; محمد عبداللطيف خفاجي; وأخرون (معهد التخطيط القومى،, 2002)والخلاصة أن التجارة الالكترونية آداه واضحة لعولمة التجارة وهي تعمل على خلق فرص وفوائد عظيمة لكل من يستطيع استخدامها بكفاءة وفاعلية من هنا فقد أدركت مصر والعديد من الدول أهمية الدخول الى عصر التجارة الالكترونية تطلعا لرفع ... -
دور هيئة المعارض في تنمية الصادرات المصرية
عبد الوهاب, محمد إبراهيم; إشراف نجلاء علام (معهد التخطيط القومى., 2008)إن هيئة المعارض يمكنها القيام بدور كبير في عملية تنمية الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة لها وذلك بالتعاون مع العديد من أجهزة و مؤسسات وزارة التجارة والصناعة الآخرى المعنية بعملية تنمية الصادرات مثل : جهاز التمثيل التجاري ...