Show simple item record

dc.contributor.authorنصير, آن تيسير
dc.date.accessioned2024-02-13T09:02:43Z
dc.date.available2024-02-13T09:02:43Z
dc.date.issued2024-02
dc.identifier.citationالقاهرةen_US
dc.identifier.urihttp://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5496
dc.description.abstractيُعد تقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 0202 ا صدرها جامعة ستانفورد، حيث يُقدم تحليلً ُ من أهم التقارير السنوية التي ت ا شاملً حول تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويُسلط الضوء على أحدث التطورات والتحديات والأخلًقيات المتعلقة بهذه وبلغ عدد الشركاء ، Open AI التكنولوجيا. من بين الجهات الممولة والراعية همسة جهات من بينهم شركة ج وجل و .OECD AI POICY OBSERVATORY وشركة ماكينزي و LINKED IN الباحثين المساهمين في التحليل 02 شركاء من بينهم يتكون التقرير من ثمانية فصول ؛ تناول الفصل الأول البحث والتطوير حيث تم تقييم التطور الحادث في مجال الذكاء الاصطناعي بفحص المنشورات والمقالات المتعلقة بهذا المجال. أما الفصل الثاني بعنوان "التقدم التقني" يقدم نظرة عامة على أحدث التطورات التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي بما في ذلك تقنية التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية. ويناقش هذا الفصل تأثير التقنيات الحديثة على مختلف القطاعات، مثل التعليم والرعاية الصحية والنقل والأعمال التجارية. أما الفصل الثالث فيقدم نظرة عامة عن التأثير الإيجابي والسلبي للذكاء الاصطناعي على المجتمع كما يناقش التحديات الأخلًقية التي يواجهها، ويُناقش الفصل أي ا ض ا التحديات الأخلًقية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي، مثل التحيز والخصوصية والأمان. بينما يتناول الفصل الرابع الحديث عن الاقتصاد وأهمية التكامل بين الذكاء الاصطناعي والاقتصاد،و يهتم الفصل الخامس من التقرير بالبحث في الاتجاهات السائدة في تعليم الذكاء الاصطناعي في مرحلة ما بعد المرحلة الثانوية ومرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبقية العالم. تناول الفصل السادس من التقرير الحديث عن حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي والسياسات الداعمة لذلك، بينما جاء الفصل السابع بعنوان "التنوع والمساواة" ليسلط الضوء على اتجاهات التنوع والمساواة في تعليم الذكاء الاصطناعي والتوظيف وسوق العمل، وجاء الفصل الثامن والأخير من التقرير بعنوان "الرأي العام" ويتناول هذا الفصل اتجاهات الرأي العام عن الذكاء الاصطناعي وذلك على المستوى العالمي والوطني حسب الخصائص الديموغرافية المختلفة.en_US
dc.publisherمعهد التخطيط القوميen_US
dc.relation.ispartofseriesنشاط المتابعات العلمية;8
dc.subjectالتقدم التقني لتقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة عام 0202 ، خاصة في مجالات مثل التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعيةen_US
dc.subjectتأثير تقنيات الذكاء ا لاصطناعي على المجتمع وما أحدثته من تأثير على مختلف مجالات الحياة كالتعليم والرعاية الصحية والأعمال التجاريةen_US
dc.subjectأبرز التحديات القائمة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي كالتحيير والخصوصية والأمنen_US
dc.titleتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي 2023en_US
dc.typeWorking Paperen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Who we are

Institute of National Planning (INP) was established by Law No. 231 of 1960 as a think-tank public institution with an independent legal personality to enhance the theory and practice of planning in Egypt through: research, training and educational activities. Also, INP aims at providing technical support to Ministry of Planning, as well as to all national ministers and institutions, through spreading a culture of planning in Egyptian society.

Contact Us

  • Salah Salem intersection with Al arashan Nasr City
  • 0222621151 - 0222634747
  • inplanning@idsc.net.eg
  • 0222629225 - 0222627840

    Copyright © 2018 All Rights Reserved - Powered by Egyptian Prime Vision