أهم المشكلات النفسيه والاجتماعية لدى الشباب المصرى (15-35سنة)
The Most Important Psychological and Social Problems among Egyptian Youth (18-35 Year): Study in Cairo Governororate
الخلاصة
حاولت الدراسة تشخيص الواقع الشبابى فى مصر فى سن التعليم والعمل (18 – 35) سنة بمحافظة القاهرة وبالتركيز على أهم المشكلات النفسية والاجتماعية، وتحديد ما يريده المجتمع من الشباب، وما يريده الشباب من المجتمع، والوقوف على التوجهات الدولية العالميه فى مجال معالجة مشكلات الشباب النفسية والاجتماعية واستخلاص الدروس المستفادة، وكشف التباين بين المشكلات النفسية والاجتماعية وارتباطها بمتغيرات الدراسة، ولتحقيق ما تقدم من أهداف استعانت الدراسة بالمنهج النقدى المقارن، ومنهج تحليل المضمون، وبالمنهج الوصفى. كما تم توجيه استبيان لعينة من الشباب بمحافظة القاهرة فى سن التعليم والعمل 18-35 سنة، بلغ حجم العينة 600 مفردة، وزعت منها 200 مفرده طلبة كلية التربية عين شمس و100 مفردة على طلبة تربية الأزهر، كما وزع 200 مفردة اخرى على طلبة كلية علوم عين شمس وعلوم الأزهر بواقع 100 مفرده لكل كليه، وكما تم توزيع 200 مفردة بواقع 50 مفردة على العاملين فى وزارة التخطيط، و50 مفردة على العاملين بمعهد التخطيط القومى، عدد 50 على العاملين بالتنظيم والإدارة.
خلصت الدراسة إلى أن هناك ثمة اتفاق عام بين الشباب، عينة البحث، على أن أهم المشكلات الاجتماعية هى: صعوبة إيجاد فرص عمل مناسبة، وصعوبة توفير مسكن مناسب لتكوين أسرة، وعدم الإعداد الكافى لتحمل المسئولية الاجتماعية فى حين جاء أهم المشكلات النفسية- وفقا لوجهة نظر عينة البحث – فى عدم قدرة الشباب على التحكم فى انفعالاته، وانتشار الشعور باليأس والاكتئاب، بينما تحددت المشكلات النفسية الاجتماعية فى انتشار الخلافات الاسرية والعنف، والتدخين.
وفى النهاية طرحت مجموعة من التوصيات التى تسهم فى الحد من المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الشباب من خلال تقديم الحلول الأكثر مناسبة بما يزيد من قدرات الشباب الايجابية وبما يساعد فى نهضة المجتمع وتقدمه. This study aimed to: diagnose the youth reality, focus on the most important problems, know what youth and society want, stand up to the glabal trends to address youth problems, and to explore difference in the problems in relation to the study variables. The methodology of the study represents the use of comparative Critical method, content analysis, and descriptive approach.
The questionnaire was carrid out on sample of (600) displaced persons distributed by (200) students from Faculty of Education at Ain shams and Al Azhar Unv. And (200) students from Faculty of Science, and (200) the worker in Ministry of Planning, Monitoring and Administrative Reform (MPMAR), Institute of National Planning (INP), Central Agency for Public Mobilization & Statistics (CAPMAS), Central Agency for Organization & Administration (CAOA).
The study concluded that there is general agreement among the Sample on the most important psychological and social problems. The study presented recommendations to treat Youth problems, for increasing their positive blocks and contribute the community.