بحث تخطيط القوى العاملة للاجل الطويل للجمهورية العربية المتحدة فى الفترة بين (60-1985) : ملخص أولى للتقرير الشامل/Research on long-term workforce planning for the Arab Republic of Egypt during the period from 1960 to 1985: Preliminary summary of the comprehensive report

عرض/ افتح
التاريخ
1964-04المؤلف
., مجموعة تخطيط القوى العاملة للاجل الطويل
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
يهدف البحث إلى تقدير العمالة المطلوبة في قطاعات الاقتصاد المختلفة خلال الفترة من 1960 إلى 1980. تستند هذه التقديرات إلى تطوير نظم التعليم والتدريب في الجمهورية العربية المتحدة لربطها بخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما يضمن تلبية احتياجات سوق العمل من القوى العاملة المدربة. يتطلب تخطيط القوى العاملة وضع سياسات طويلة الأجل لتأهيل الأفراد، خاصة الوظائف التي تتطلب مهارات عالية، والتي تحتاج إلى فترات تدريب طويلة للوصول إلى المستويات المطلوبة من المهارة والمعرفة. يشير البحث إلى معدل النمو السكاني السنوي في الجمهورية العربية المتحدة، والذي يبلغ 2.5%، مع زيادة مستمرة في قوة العمل. خلال العقد الماضي (1950-1960)، شهدت نظم التعليم والتدريب توسعات كبيرة، حيث زاد التعليم الابتدائي بمقدار مرتين والتعليم العالي بمقدار 3.3 مرات. تأتي هذه الزيادات استجابةً لزيادة الطلب على الخريجين، ومع ذلك، يعاني النظام من فائض في خريجي بعض التخصصات وعجز شديد في تخصصات أخرى، مما يستوجب تخطيطاً دقيقاً لمواءمة التعليم مع احتياجات سوق العمل. The study aims to estimate the labor demand across various economic sectors between 1960 and 1980. These estimates are intended to guide the development of education and training systems in the United Arab Republic, ensuring alignment with economic and social development plans to meet workforce needs. Workforce planning requires long-term policies for training individuals, particularly for high-skill jobs, which demand extended training periods to achieve the required skill and knowledge levels. The study highlights the annual population growth rate in the United Arab Republic, which stands at 2.5%, accompanied by a consistent increase in the labor force. Over the past decade (1950–1960), significant expansions have occurred in education and training systems. Primary education has doubled, while higher education has grown 3.3 times. These increases reflect the rising demand for graduates. However, there is a surplus in graduates of certain fields and a severe shortage in others, necessitating meticulous planning to align education with labor market requirements.