dc.contributor.author | نصير, آن تيسير | |
dc.date.accessioned | 2024-02-13T09:02:43Z | |
dc.date.available | 2024-02-13T09:02:43Z | |
dc.date.issued | 2024-02 | |
dc.identifier.citation | القاهرة | en_US |
dc.identifier.uri | http://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5496 | |
dc.description.abstract | يُعد تقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 0202
ا
صدرها جامعة ستانفورد، حيث يُقدم تحليلً
ُ
من أهم التقارير السنوية التي ت
ا
شاملً حول تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويُسلط الضوء على أحدث التطورات والتحديات والأخلًقيات المتعلقة بهذه
وبلغ عدد الشركاء ، Open AI التكنولوجيا. من بين الجهات الممولة والراعية همسة جهات من بينهم شركة ج وجل و
.OECD AI POICY OBSERVATORY وشركة ماكينزي و LINKED IN الباحثين المساهمين في التحليل 02 شركاء من بينهم
يتكون التقرير من ثمانية فصول ؛ تناول الفصل الأول البحث والتطوير حيث تم تقييم التطور الحادث في مجال الذكاء
الاصطناعي بفحص المنشورات والمقالات المتعلقة بهذا المجال. أما الفصل الثاني بعنوان "التقدم التقني" يقدم نظرة عامة
على أحدث التطورات التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي بما في ذلك تقنية التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية والرؤية
الحاسوبية. ويناقش هذا الفصل تأثير التقنيات الحديثة على مختلف القطاعات، مثل التعليم والرعاية الصحية والنقل
والأعمال التجارية. أما الفصل الثالث فيقدم نظرة عامة عن التأثير الإيجابي والسلبي للذكاء الاصطناعي على المجتمع كما
يناقش التحديات الأخلًقية التي يواجهها، ويُناقش الفصل أي ا ض ا التحديات الأخلًقية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي، مثل
التحيز والخصوصية والأمان. بينما يتناول الفصل الرابع الحديث عن الاقتصاد وأهمية التكامل بين الذكاء الاصطناعي
والاقتصاد،و يهتم الفصل الخامس من التقرير بالبحث في الاتجاهات السائدة في تعليم الذكاء الاصطناعي في مرحلة ما بعد
المرحلة الثانوية ومرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبقية العالم. تناول الفصل
السادس من التقرير الحديث عن حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي والسياسات الداعمة لذلك، بينما جاء الفصل
السابع بعنوان "التنوع والمساواة" ليسلط الضوء على اتجاهات التنوع والمساواة في تعليم الذكاء الاصطناعي والتوظيف
وسوق العمل، وجاء الفصل الثامن والأخير من التقرير بعنوان "الرأي العام" ويتناول هذا الفصل اتجاهات الرأي العام عن
الذكاء الاصطناعي وذلك على المستوى العالمي والوطني حسب الخصائص الديموغرافية المختلفة. | en_US |
dc.publisher | معهد التخطيط القومي | en_US |
dc.relation.ispartofseries | نشاط المتابعات العلمية;8 | |
dc.subject | التقدم التقني لتقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة عام 0202 ، خاصة في مجالات مثل التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية | en_US |
dc.subject | تأثير تقنيات الذكاء ا لاصطناعي على المجتمع وما أحدثته من تأثير على مختلف مجالات الحياة كالتعليم والرعاية الصحية والأعمال التجارية | en_US |
dc.subject | أبرز التحديات القائمة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي كالتحيير والخصوصية والأمن | en_US |
dc.title | تقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي 2023 | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |