A System Dynamics Model to Study The Primary Education System in Egypt
Abstract
تطور هذه الدراسة نموذجًا ديناميكيا لتحليل نظام التعليم الابتدائي في مصر واقتراح مجموعة من السياسات التي تهدف إلى تحسينه، وذلك لتعزيز جودة التعليم الابتدائي. حيث تسلط الضوء على التحديات التي تواجه التعليم الابتدائي، بما في ذلك زيادة كثافة الفصول الدراسية، وارتفاع مؤشر تلميذ لكل مدرس، وتراجع مهارات التفكير لدى الطلاب. اقترحت الدراسة تصميم نموذج ديناميكي لفهم تأثير مجموعة من السياسيات المقترحة على أداء بعض تلك المؤشرات.
من خلال تطوير نموذج شامل لديناميكيات النظام، تم تحليل سيناريوهات متعددة لتقييم التأثير المحتمل للتدخلات المختلفة.
أشار سيناريو الأعمال كالمعتاد (BAU) إلى أنه بدون تدخل، سيستمر نظام التعليم الابتدائي في التدهور، مع تفاقم كثافة الفصول ونسب الطلاب إلى المعلمين. في المقابل، أظهرت السيناريوهات التي تضمنت تحسينات في البنية التحتية وتدريب المعلمين إمكانات كبيرة للتغيير الإيجابي.
على وجه التحديد، أدى السيناريو الأول، الذي دمج تحسينات البنية التحتية وتوظيف معلمين جدد، إلى انخفاض كثافة الفصول وتحسين نسب الطلاب إلى المعلمين. أظهر السيناريو الثاني، الذي ركز على تدريب المعلمين على مهارات التفكير (HOTS)، تحسينات متواضعة في مهارات التفكير النقدي ولكنه أشار إلى الحاجة إلى تدخلات إضافية للنجاح على المدى الطويل. أظهر السيناريو الثالث، الذي جمع بين تحسينات البنية التحتية وتدريب المعلمين، التحسينات الأكثر جوهرية عبر جميع المؤشرات الرئيسية.
تؤكد النتائج على ضرورة اتباع نهج سياسي شامل يجمع بين تحسين البنية التحتية للمدارس وبرامج التدريب المهني للمعلمين. تعد مثل هذه الاستراتيجية المتكاملة والشاملة أمرًا حاسمًا لمعالجة المشكلات في قطاع التعليم الابتدائي في مصر وخلق بيئة تعليمية أكثر ملاءمة للطلاب. ينبغي على صانعي السياسات وأصحاب المصلحة النظر في هذه الرؤى لتنفيذ تدخلات فعالة تعزز جودة التعليم ومهارات التفكير النقدي بين طلاب المدارس الابتدائية.
تم اختبار النموذج مقابل البيانات التاريخية من 2016 إلى 2023، من خلال تطبيق سيناريو العمل كالمعتاد (BAU) ، بينما تقيم السيناريوهات البديلة التدخلات السياسية. يعتمد السيناريو الأول على توسيع البنية التحتية وتوظيف المعلمين. بيمنا، يقدم السيناريو الثاني تدريب المعلمين على مهارات التفكير (HOTS) . ويدمج السيناريو الثالث كلا من السيناريوهين. أوضحت النتائج أن السيناريو الثالث يحقق أفضل النتائج من حيث تحسن مؤشرات كثافة الفصول، ونسب التلاميذ إلى المعلمين، وكذلك مؤشر التفكير النقدي. وهذا يؤكد الحاجة إلى حلول شاملة قائمة على الأدلة تعالج القيود المادية والبشرية والتعليمية لتعزيز وتحسين جودة التعليم.
This study develops a system dynamics model to analyze the primary education system in Egypt and explore policies for improvements. The goal of this research is to enhance the quality of primary education in Egypt by developing and utilizing a system dynamics model. The model is designed to understand and predict the impacts of various policy interventions on critical indicators such as class density, pupil-teacher ratios, and the development of critical thinking skills, therefore, the key factors: student enrollment, classrooms, teachers, and critical thinking indicators are studied. The central question guiding the investigation is how the system dynamics model can specifically improve class density, pupil-teacher ratio, and critical thinking skills in Egypt's primary education. The model is tested against historical data from 2016-2023. A business-as-usual (BAU) scenario projects trends, while alternative scenarios evaluate policy interventions. Scenario 1 combines infrastructure expansion and teacher hiring. Scenario 2 introduces teacher training in higher order thinking skills (HOTS). Scenario 3 integrates both scenarios. Results show that Scenario 3 achieves the greatest improvements in class density, pupil-teacher ratios, and critical thinking index. This underscores the need for comprehensive, evidence-based solutions addressing physical, human, and instructional constraints to enhance and improve the quality of education. The model provides a tool for decision-makers and stakeholders to anticipate impacts, optimize resource allocation, and progress towards quality primary education for all.