التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير منظمات المعرفة الإلكترونية - دراسة ميدانية
Strategic Planning as an Approach to Develop e- Knowledge Organizations - Field Study
View/ Open
Date
2019Author
أيمن محمد إبراهيم الدسوقي
Ayman Mohamed Ibrahim Aldosoky
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي داخل منظمات المعرفة الإلكترونية كمدخل لتطويرها على مستوى القطاع الحكومي المصري، وذلك ضمن مجالات المكتبات ومراكز المعلومات ومراكز التعلم الإلكتروني ومراكز البحث العلمي، بالإضافة إلى تقديم تصورا مقترحا للتخطيط الاستراتيجي يستهدف تفعيل دور التخطيط الاستراتيجي لتطوير منظمات المعرفة الإلكترونية بالقطاع الحكومي المصري، يُمَكِنْها من أداء رسالتها وفق التخطيط الاستراتيجي وأدوات وأبعاد واستراتيجيات التطوير، بجانب التعريف بالدور البارز للتخطيط الاستراتيجي كأداة حيوية تستخدمها كافة منظمات المعرفة الإلكترونية للتطوير، والاستفادة من خصائص تطبيق التخطيط الاستراتيجي، ومعرفة مدى دعم المنظمة للتخطيط الاستراتيجي، واستيعاب أسباب ومتطلبات ومعوقات التطوير التنظيمي، وسبل الاستفادة من ركائز عملية التطوير، بجانب تصميم استراتيجية التطوير مناسبة لطبيعة العمل والبيئة المحيطة، بما يتضمن تنفيذ الخطة الاستراتيجية، وتحقيق المبادرات الاستراتيجية، والوقوف على آليات مراقبة وتقييم أداء الخطة الاستراتيجية، ودراسة وإدارة المخاطر المحتملة عند صياغة الخطة الاستراتيجية The Researcher applied a field study to the sample selected, by using the method of the sample, The number of (37) governmental (non private) organizations in Egypt have an official web sites or an official accounts on social networking sites and channels that serve the sectors of education and research Science, culture and media, according to the researcher through his review of the plans of those organizations based on what is stated in the official website of the State Information Service, and e-portal of the Egyptian government, where a questionnaire was distributed to the managers of these organizations or their representatives to answer them. Twenty six questionnaires were retrieved, where it was analyzed using the Excel program and SPSS statistical program, while (11) questionnaires were not fully filled or answered.